تشهد محافظة الشرقية، أزمة جديدة في سوق الأسمدة الزراعية، خاصة مع انتشار السوق السوداء لهذه الأسمدة، مع بداية الموسم الزراعي الجديد.
كانت الجمعيات التعاونية بمختلف مراكز المحافظة قد قامت بتوزيع عدد 2 شيكارة أسمدة، واحدة من نوع اليوريا والأخرى من نوع الفوسفات بسعر يصل لـ80 جنيها للشيكارة الواحدة لكل واحد فدان.
وبينما أكد المزارعين أنهم يحتاجون 4 شكائر للفدان الواحد في كل موسم الزراعي، مما يجعلنا نقوم بمضاعفة الكمية وبسعر 150 جنيها للشيكارة الواحدة من السوق السوداء، مشيرين إلى انتشار الأسمدة بهذه السوق للدرجة التى تسمح للفلاح بشراء أسمدة بالكيلو جرام، وليس بعدد الشكائر، حيث يصل وزن الشيكارة الواحدة 50 كيلوجراما.
وذكر عبد الحميد السيد، أحد الفلاحين المستأجرين إنه مجبر لشراء الأسمدة من السوق السوداء لأن صاحب الأرض يقوم بالتحفظ على الكمية المنصرفة والتى تقدر بنصف احتياجات الأرض فقط له لسد حاجة الأرض التى يمتلكها ويقوم هو بزراعتها.
وقال محمود عطا، الخبير بالإرشاد الزراعي، إن القصور في الأسمدة ترجع إلى فساد داخل التعاونيات الزراعية، والمصالح بين مديري بعض الجمعيات وخاصة مدير التعاون الزراعي السابق والذي كان يقوم بالبيع والمتاجرة في الأسمدة والمواد الكيماوية للسوق السوداء ومازالت هذه التعاونيات تسير على نفس النهج.
المصدر:الاهرام

0 التعليقات

إرسال تعليق

العدل

العدل

خلاصة الحكمة

خلاصة الحكمة
مشكلاتنا ثقافية وهي خلف كل تلك السلبيات

رحمك الله استاذنا جلال عارف

رحمك الله استاذنا جلال عارف